ندوة تربوية لاساتذة الرياضيات
صفحة 1 من اصل 1
ندوة تربوية لاساتذة الرياضيات
[b][color:83c6=blue][size=18][b][color:83c6=blue]اجتمع أساتذة الرياضيات لولاية البيض تحت اشراف السيد المفتش تاج لخضر في يوم دراسي يوم 03/02/2009
بمقر متوسطة حي المستشفى تمحور حول موضوع التقويم التربوي ومن اهم النقاط التي تطرق لها المجتمعون
1- ماذا نعني بالتقويم
2-لماذا نقوم
3-متى نقوم
4-كيف نقوم
بدأ ت الندوة التربوية هذه بكلمة ألقاها السيد المفتش رحب من خلالها بالأساتذة الحاضرين . ثم بدأت الندوة حيث تمحورت حول معرفة التقويم ومن خلال مداخلات المفتش والاساتذة اتضح انه
عملية منظمة ينتج عنها معلومات تفيد في اتخاذ قرار أو حكم على قيمة معيبنة
مبادئي التقويم ويمكن حصرها في *التناسق * الشمول *التعاون* الاستمرارية* التشخيص والعلاج
* الكشف عن الفروق الفردية *مراعات الناحية الانسانية
أنماط التقويم: *التقويم التشخيصي*التقويم التكويني *التقويم التحصيلي * التقويم الذاتي
لكل تقويم من هذه الأنماط يخضع لمقاييس ومعايير تحدد من نوعية التقويم
أهداف التقويم: *المسح *التنبؤ * التشخيص والعلاج *التصنيف والتصفية *التوجيه والارشاد
صنع القرار *
وبعد الاستراحة تم التطرق الى الموضوع التالي
وهو التقويم في المقاربة بالكفاءات ويشمل الجوانب التالية
1/ مؤ شر الكفاءة : يعبر عن الاداء المعرفي والسلوكي الذي يمكن بواسطته معرفة مدى تحكم المتعلم في الكفاءة المكتسبة</SPAN>[/color][/b]
[b][color:83c6=blue]2/ وضعية مشكلة:يتطلب قياس الاداء نمطا تقويميا لايقوم على قاعدة استرجاع المعارف وانما على قاعدة توظيف المعارف وجعل التلميذ يواجه موقفا يستدعي توظيف مكتسباته
3/ الادماج : يدل على بناء المعرفة وربط المكتسبات بعضها ببعض ليتم تمثيلها من طرف المتعلم بصفة شاملة
شبكة التقويم
المعايير المعتمدة: الملاءمة * الصواب* الانسجام*
المؤشرات: عناصر الاجابة في كل معيار
يرفق كل مؤشر بسلم لفظي او عددي ويعتبر المتعلم متحكما في المعيار اذا نجح في تحقيق ثلثي
المؤشرات
معيار الاتقان : تنظيم الورقة ا-الخط -السياقة
هذا وقد تخللت الندوة عدة اسئلة في المضمون أجاب عنها السيد المفتش بأمثلة رياضية توضح المعنى والمغزى من الكفاءة المستهدفة
رفعت الجلسة من طرف السيد المفتش بكلمة شكر على الاصغاء والمتابعة ووزعت في الاخير نماذج من الندوة هذه على الاساتذة
حررت هذه الصياغة من طرف الاستاذ : معروف من متوسطة كركب قدور
ومعذرة ان كنت قدنسيت بعض المفاهيم او لم استطع صياغتها[/size[/color][/b][/size][/color][/b]]
بمقر متوسطة حي المستشفى تمحور حول موضوع التقويم التربوي ومن اهم النقاط التي تطرق لها المجتمعون
1- ماذا نعني بالتقويم
2-لماذا نقوم
3-متى نقوم
4-كيف نقوم
بدأ ت الندوة التربوية هذه بكلمة ألقاها السيد المفتش رحب من خلالها بالأساتذة الحاضرين . ثم بدأت الندوة حيث تمحورت حول معرفة التقويم ومن خلال مداخلات المفتش والاساتذة اتضح انه
عملية منظمة ينتج عنها معلومات تفيد في اتخاذ قرار أو حكم على قيمة معيبنة
مبادئي التقويم ويمكن حصرها في *التناسق * الشمول *التعاون* الاستمرارية* التشخيص والعلاج
* الكشف عن الفروق الفردية *مراعات الناحية الانسانية
أنماط التقويم: *التقويم التشخيصي*التقويم التكويني *التقويم التحصيلي * التقويم الذاتي
لكل تقويم من هذه الأنماط يخضع لمقاييس ومعايير تحدد من نوعية التقويم
أهداف التقويم: *المسح *التنبؤ * التشخيص والعلاج *التصنيف والتصفية *التوجيه والارشاد
صنع القرار *
وبعد الاستراحة تم التطرق الى الموضوع التالي
وهو التقويم في المقاربة بالكفاءات ويشمل الجوانب التالية
1/ مؤ شر الكفاءة : يعبر عن الاداء المعرفي والسلوكي الذي يمكن بواسطته معرفة مدى تحكم المتعلم في الكفاءة المكتسبة</SPAN>[/color][/b]
[b][color:83c6=blue]2/ وضعية مشكلة:يتطلب قياس الاداء نمطا تقويميا لايقوم على قاعدة استرجاع المعارف وانما على قاعدة توظيف المعارف وجعل التلميذ يواجه موقفا يستدعي توظيف مكتسباته
3/ الادماج : يدل على بناء المعرفة وربط المكتسبات بعضها ببعض ليتم تمثيلها من طرف المتعلم بصفة شاملة
شبكة التقويم
المعايير المعتمدة: الملاءمة * الصواب* الانسجام*
المؤشرات: عناصر الاجابة في كل معيار
يرفق كل مؤشر بسلم لفظي او عددي ويعتبر المتعلم متحكما في المعيار اذا نجح في تحقيق ثلثي
المؤشرات
معيار الاتقان : تنظيم الورقة ا-الخط -السياقة
هذا وقد تخللت الندوة عدة اسئلة في المضمون أجاب عنها السيد المفتش بأمثلة رياضية توضح المعنى والمغزى من الكفاءة المستهدفة
رفعت الجلسة من طرف السيد المفتش بكلمة شكر على الاصغاء والمتابعة ووزعت في الاخير نماذج من الندوة هذه على الاساتذة
حررت هذه الصياغة من طرف الاستاذ : معروف من متوسطة كركب قدور
ومعذرة ان كنت قدنسيت بعض المفاهيم او لم استطع صياغتها[/size[/color][/b][/size][/color][/b]]
marouf64- العضو الذهبي
- عدد الرسائل : 178
العمر : 59
الموقع : kerkeb32000.yoo7.co;
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 17/12/2008
مواضيع مماثلة
» ندوة تربوية لاساتذة التربية البدنية
» مذكرة التخرج لاساتذة الرياضيات في اطار التكوين عن بعد
» لاساتذة التعليم المتوسط الذين يزاولون التكوين في UFC
» مذكرات ومنتديات تربوية
» مفهوم البيداغوجيا الفارقة -مصطلحات تربوية-منقول للفائدة
» مذكرة التخرج لاساتذة الرياضيات في اطار التكوين عن بعد
» لاساتذة التعليم المتوسط الذين يزاولون التكوين في UFC
» مذكرات ومنتديات تربوية
» مفهوم البيداغوجيا الفارقة -مصطلحات تربوية-منقول للفائدة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى